فصل: بنو عبد القيس

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب **


214 -

 بنو عبد القيس

- بطن من اسد من ربيعة من العدنانية وهم بنو عبد القيس بن اقصى بن دعمي بن جديلة بن اسد واسد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع السين المهملة وفي النسبة اليهم مذاهب احدها عبدي على النسبة الاولى والثاني قيسي على النسبة الثانية والثالث عبقسى على النسبة اليهما جميعا‏.‏

قال في العبر‏:‏ وكانت ديارهم بتهامة ثم خرجوا الى البحرين وكان بها خلق كثير من بكر بن وائل وتميم فلما نزل بها عبد القيس زاحموهم في تلك الديار قاسموهم في المواطن وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم واسلموا ومقدمهم يومئذ المنذر بن عائد فكان له مكان عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان فيهم الاشج الذي قال له النبي صلى الله عليه وسلم ان فيك لخصلتان يحبهما اللهورسوله الحلم والاناة وكان ممن وفد فيهم الجارود بن حنش‏.‏

قال في العبر‏:‏ ولم تزل بعد ذلك رياسة عبد القيس في بيته‏.‏

215 - بنو عبد الله - بطن من الزبيريين من اسد بن عبد العزى وهم بنو عبد الله بن الزبير بن العوام وقد تقدم نسبه في حرف الالف‏.‏

وقد ذكر الحمداني‏:‏ ان بالبهنساوية من الديار المصرية طائفة منهم وهم بنو بدر وبنومصلح وبنو نصارة‏.‏

216 - بنو عبد الله - بطن من الازد من القحطانية وهم بنو عبد الله بن الازد والازد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام والف مع الزاي‏.‏

217 - بنو عبد الله - بطن من عرب الحجاز ذكرهم الحمداني‏.‏

218 - بنو عبد الله - ايضا ‏"‏ - بطن من دارم من تميم من العدنانية وهم بنو عبد الله بن درام ودارم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة كان له من الولد زيد وقثة ووهب وعبد مناة‏.‏

ودارمتقدم نسبه عند ذكره منهم المنذر بن ساوي صاحب هجر من البحرين كتب اليه النبي صلى الله عليه وسلم فيمن كتب إليه من الملوك 220 - بنو عبد الله بطن من شنؤة من الأزد من القحطانيه وهم بنو عبدالله بن مالك بن نصر ونصر هو شنؤة وقد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمه منهم ماسخه بن كعب الذي تنسب إليه القسي الماسخيه وهو أول من رمى بها 221 - بنو عبد الله - بطن من شنؤة أيضا ‏"‏ وهم عبد الله بن عمروبن كعب بن الغطريف الأكبر بن بكر بن يشكر بن مبشر بن صعب بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبد الله إبن مالك بن نصر وهم شنؤة 222 - بنو عبد الله - بطن من بني عامر بن صعصعة وعامر قد تقدم نسبه في العين مع الألف من هذا الحرف منهم الملحق بن جشم بن شداد بن قرة الشاعر‏.‏

223 - بنو عبد الله - بطن من عامر بن صعصعة أيضا ‏"‏ وهم بنو عبد الله بن كعب بن عامر بن صعصعة وعامر تقدم نسبه كان له من الولد العجلان واسمه عبدالله ونهم واسمه عمرو وربيعة‏.‏

224 - بنو عند الله - بطن من كنانة من عذرة من كلب من القحطانية وهم بنو الله بن كنانة يأتي 225 - نبو عبد الله - بطن من كنانة أيضا ‏"‏ وهم بنو عبدالله بن هبل بن عبدالله بن كنانة يأتي نسبه عند ذكره منهم أبو سالم وهو الذي أتى قريشًا حين أرادوا بناء الكعبة ومعه مال فقال‏:‏ دعوني أشارككم في بنائها فاذنوا له فبنى جانبها الأيمن‏.‏

226 - بنو عبد الله - بطن من هاشم من قريش من العدنانية وهم بنو عبد الله حبر الأمة بن العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن عبد المطلب وعبد المطلب تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في هذا الفصل فيما بعد كان له من الولد محمد وعلي والبعاس والفضل وعبد الله وأمه درعة بنت مشرح بن معدي كرب الكندية وهو أبو الخلفاء من بني العباس من ولد ابنه علي‏.‏

وقال أبو عبيد‏:‏ ولا عقب لابنه العباس‏.‏

227 - بنو عبد الله - بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة وهم بنو عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة وعلال يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء منهم ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

228 - بنو عبد المطلب - بطن من هاشم وقد تقدم نسبه في عمود النسب واسم عبد المطلب عامر فيما قال ابن قتيبة وابن اسحاق وغيرهما وانما سمي عبد المطلب لأنه كان صغيرًا بالمدينة عند أمه سلمى بنت عمرو من بني النجار بن الخزرج فأخذه منها عمه عبد الملطب بن عبد مناف وأتى به مكة وهو راكب خلفه على بعير فقالت قريش حينئذ هذا عبد المطلب فقال ويحكم انما هو ابن أخي فغلب عليه هذا الاسم وكان يلقب بشيبة لأنه ولد وفي ذؤايته شيبة ظاهرة كان له من الولد اثنى عشر على عمود النسب عبد الله أبو النبي صلى الله عليه وسلم وخارج عن عمود النسب طالب والزبير وعبد الكعبة وأمهم فاطمة بنت عمر بن عائد بن عمران بن مخزوم والعباس وضرار وأمهما نتيلة بنت جناب من ولد النمر بن قاسط وحمزة والمقوم وحجل وأمهم هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة وأبو لهب وقتم والغيداق والحارث فأما عبد الله فولد سيد الخلق محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم وأما حمزة فانقرض عقبه فيما قال ابن حزم وغيره وأما العباس وأبو طالب فعقبهما أكثر من أن يحصر وأما الحارث وأبو لهب فلهما عقب موجود‏.‏

229 - بنو عبد الواد - بطن من زناتة من البربر ولهم ملوك بتلسمان من العرب الأوجام‏.‏

230 - بنو عبد شمس - بطن من حمير من القحطانية وهم بنو عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أبين أبن الهميسع بن حمير وحمير تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهمة‏.‏

231 - بنو عبد الأشهل - بطن من بني النبيت من الأوس من الأزد من القحطانية وهم بنو عبد الأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن النبيت والنبيت تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع النون منهم سعد بن معاذ سيد الأوس وجماعة كثيرة من الصحابة ممن شهدوا بدرًا وغيرها‏.‏

232 - بنو عبد سعد - بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو عبد سعد بن جشم بن قيس بن سعد بن عجل بن لخيم بن صعب بن علي بن وائل وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة منهم جراش بن اسماعيل الراوية‏.‏

233 - بنو عبد شمس - بطن من بني عبد مناف بن قصي من قريش من العدنانية وهم بنو عبد شمس بن عبد مناف بن قصي وقصي تقدم نسبه عند ذكره في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف القاف كان له من الولد أمية وحبيب وعبد أمية ونوفل وربيعة وعبد العزى وعبد الله‏.‏

234 - بنو عبد ضخم - قبيلة من العرب البائدة وهم بنو عبد ضخم ابن أرم بن سام بن نوح عليه السلام‏.‏

قال في العبر‏:‏ كانوا يسكنون الطائف فهلكوا فيمن هلك‏.‏

قال ويقال‏:‏ أنهم أول من كتب بالخط العربي‏.‏

235 - بنو عبد عمرو - بطن من تميم من العدنانية وهم بنو عبد عمرو ابن عبيد بن مقاعس مقامس بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم وتميم تقدم نسبه عند ذكره في حرف 236 - بنو عبد مناف - بطن من قريش من العدنانية وهم بنو عبد مناف بن قصي وقد تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف العين المهملة‏.‏

وأمه حبي بنت خليل وكانت أمه حبي المذكورة قد أخدمته مناة وهو صنم عظيم لهم فخشى أبوه قصى بن كلاب أن يلتبس بعبد مناة بن كنانة فحوله لعبد مناف وكان يسمى قمر البطحاء وكان له الشوكة في قريش‏.‏

قال ابن اسحاق‏:‏ وكان له من الولد هاشم وعبد شمس وعبد المطلب واخته‏.‏

قال ابن حبيب وهي عاتكة بنت مرة السلمى قال ابن اسحاق‏:‏ وام نوفل وأيدة بنت عمر المازنية وكان قصى قد جعل لأبنه عبد الدار في مقابلة شرف عبد مناف منهم السقاية والرفادة في حلف أحليين واستقرت لبني عبد الدار الحجابة واللواء والندوة ويقال أنه ورثهما عن أبيه وكان هاشم وعبد شمس يتقاسمان رياسة بني عبد مناف والبقية أحلاف لهم فبنو المطلب أحلاف لبني هاشم وبنو نوفل أحلاف لبني عبد شمس‏.‏

قال الجوهري‏:‏ والنسبة إلى عبد مناف‏.‏

منافي قال‏:‏ وكان القياس عبدي ألا أنهم عدلوا عن القياس لإزالة اللبس‏.‏

237 - بنوعبد مناف - أيضًا - بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة وعامر تقدم نسبه عند ذكره في هذا الحرف منهم زينب أم المؤمنين زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد 238 - بنوعبد مناف - أيضًا - بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو عبد مناف بن أد بن طابخة وطابخة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة كان لهم من الولد تيم وعدي وعوف وأمهم سلمى بنت هند بن زيد بن ثور المحل‏.‏

239 - بنوعبد مناة - بطن من كنانة من العدنانية وهم بنو عبد مناة ابن كنانة وكنانة تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف الكاف كان له من الولد بكر بطن وعامر بطن ومرة بطن‏.‏

240 - بنو عبد مناة - بطن من كنانة عذرة من كلب من القحطانية وهم بنو عبد مناة بن هبل بن عبد الله بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏

241 - بنو عبس - بطن من بهتة من سليم من العدنانية وهم بنو عبس ابن رفاعة بن الحارث بن حبي بن الحارث بن بهتة وبهتة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏

قال في العبر‏:‏ منهم العباس بن مرداس السلمي كان من المؤلفة قلوبهم شهد بعض المشاهد مع النبي صلى الله عليه وسلم فأعطى النبي صلى الله عليه وسلم عتبة ابن حصين مائة من الأبل والأقرع بن حابس التميمي مثله وأعطى العباس دون ذلك وكان تحته فرس يقال له العبيد فأنشد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم هذه الأبيات‏:‏ فما كان بدرٌ ولا حابسٌ يفوقان مرداس في مجمع وما كنت دون أمرئ منهما ومن تخفض اليوم لا يرفع فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم حتى رضى وكان أبوه مرداس قد تزوج الخنساء أخت صخر الشاعرة‏.‏

242 - بنو عبس - بطن من غطفان من العدنانية وهم بنو عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان وغطفان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة كان له من الولد قطيعة وورقة منهم زهير بن قيس صاحب حرب داحس والغبير وهما فرسان كانت أحداهما وهي داحس لقيس والأخرى وهي الغبرا لحذيفة بن بدر سيد فزارة فاجرياهما وتشاحنا في الحكم بالسبق وقتل قيس حذيفة فدامت الحرب بين عبس وفزارة على ما سيأتي ذكره في الكلام على أيام العرب في خاتمة هذا الكتاب‏.‏

قال في العبر‏:‏ وليس بنجد الآن أحد من بني عبس‏.‏

قال‏:‏ وفي أحياء عتبة من بني هلال أحياء ينسبون إلى عبس فلا أدري أهو عبس هذا أم عبس آخر من زغبة‏.‏

قال الجوهري‏:‏ والعبس الأسد وبه سمي الرجل وإليهم ينسب عنترة بن شداد العبسي المشهور بالشجاعة‏.‏

243 - بنو عبشمس - بفتح الباء بطن من تميم من العدنانية وهم بنو عبشمس بن سعد بن زيد مناة بن تميم وتميم تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق منهم عبد المطلب الشاعر‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ ويقال أنه كان حبشيًا‏.‏

244 - بنو عبقر - بطن من أنمار بن أراش بن كهلان من القحطانية وهم بنو عبقر بن أنمار وأنمار قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان مع النون كان له من الولد قيس بطن وعلقمة بطن‏.‏

245 - بنو عبيد - بضم العين بطن من الأوس من القحطانية وهم بنو عبيد بن عوف بن عمر بن عوف بن مالك بن الأوس والأوس تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام وألف مع الواو منهم خداش بن قتادة الصحابي وكلثوم بن الهدم الذي نزل عليه النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة‏.‏

246 - بنو عبيد - أيضًا - بطن من الأوس المتقدم ذكرهم وهم بنوعبيد ابن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس والأوس قد قدم نسبه‏.‏

247 - بنو عبيد - أيضًا - بطن من جذام من القحطانية وهم بنو عبيد من مالك بن سويد بن زيد بن جذام بن حرام ومن عقبه بنو أسير ومنهم طائفة بالخوف من الشرقية من الديار المصرية وفيهم الأمرة والأمرة الآن فيهم في بني بقر‏.‏

248 - بنو عبيد - أيضًا - بطن من بني سلمة من الخزرج من القحطانية وهم بنو عبيد بن عدي بن كعب بن سلمة وسلمة تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة منهم الباء بن معروف أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو قتادة الأنصاري أسمه النعمان بن ربيعي وكلاهما شهد بدرًا‏.‏

249 - بن عبيد - أيضًا بطن من زهير بن جذام من القحطانية مساكنهم بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية‏.‏

250 - بنو عبيد - أيضًا - بطن من سنبس مساكنهم بالبرية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني وسنبس تقدم نسبه في حرف السين المهملة‏.‏

251 - بنو عبيد أيضًا - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو عبيد بن عبرة بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك إبن نصرة ونصرة هو شنؤة منهم جناد بن أبي أمية‏.‏

252 - بنو عبيد - أيضًا - بطن بن عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو عبيد وهو أبو بكر بن كلاب بن ربيعة بن علمر بن صعصعة بن عامر وعاممر تقدم نسبه في حرف هذا الحرف مع الألف‏.‏

253 - بنو عبيد - أيضًا - بطن من بني عدي بن جنلب من قضاعة يقال لهم بنو العبيد زكرهم الجوهري ولم يصل نسبهم ثم قال‏:‏ هم الذين عنى الأعشي بقوله‏.‏

254 - بنو عبيد - أيضًا - بطن من لواثة أما من البربر أما من قيس عيلان على الآتي في حرف اللام مساكنهم بالمنوفية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني‏.‏

255 - بنو عبيد - بفتح العين - بطن من أعصر من العدنانية وهم بنو عبيد بن سعد بن عوف بن كعب بن حلاف بن تميم بن غنى بن أعصر وأعصر تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع العين المهملة‏.‏

256 - بنو عبيد - بفتح العين - بطن من كنانة عذرة من القحطانية وهم بنو عبيدة بن هبل بن عبد الله بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف منهم امرؤ القيس بن همام الذي يقال له عدل الأضرة‏.‏

257 - بنو عبيد - أيضًا - قبيلة من العرب البائدة‏.‏

قال ابن الكلبي‏:‏ وهم بنو عبيد بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام وقيل عبيد بن صداد شداد بن عاد بن عوص بن سام قال في العبر‏:‏ وكانت منازلهم بالجحفة بين مكة والمدينة وهو ميقات الأحرام لأهل مصر فهلكوا بالسيل ويقال ان الجحفة بين مكة والمدينة وانما سميت الجحفة لأن السيل اجحف بها وخربها‏.‏

قال المسعودي‏:‏ ومنهم الذي اختط مدينة يثرب وهو يثرب بن باسة بن مهلهل ابن أرم بن عبيل والذي ذكره السهيلي‏:‏ أن الذي اختط مدينة يثرب هو ابن عبيل هذا‏.‏

258 - بنو عبيل بطن من العمالقة من العرب البائدة وهم بنو عبيل ابن مهلائيل بن عوص بن عمليق وعمليق تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين عند الكلام على العمالقة فيما يقال بلفظ الجمع في الألف واللام مع العين المهملة‏.‏

قال السهيلي‏:‏ ويثرب الذي بنى المدينة‏.‏

العين مع التاء 259 - بنو عتبة - بطن من بني رياح بن هلال بن عامر بن صعصعة منازلهم بنواحي باجة من أفريقية ذكرهم في العبر‏:‏ ثم قال‏:‏ ومنهم بالمغرب الأقصى خلق كثير‏.‏

260 - بنو عتوارة - بكسر العين وضمها - بطن من كنانة من العدنانية وهم بنو عتوارة بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة وكنانة تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف الكاف منهم الهادي وهو رجل كان يوقد ناره ليلًا لتهدي إليه الأضياف‏.‏

261 - بنو عتبة - وقيل عتيب - بطن من جذام من القحطانية وهم بنو عتبة بن أسلم بن شنؤة بن بديل بن جشم بن جذام وجذام تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم قال أبو عبيد‏:‏ وهم اليوم ينسبون فيبني شيبان يقولون عتبة بن عوف بن شيبان قال وإليهم تنسب جعرة عتيت بالبصرة قال الجوهري‏:‏ أغار عليهم بعض الملوك فسبي الرجال فكانوا يقولون إذا كبر صبياننا لم يتركونا حتى يقتلونا يفتكونا فلم يزالوا عنده حتى هلكوا فضرب لهم العرب مثلًا فقال‏:‏ أودى عتيب وفي ذلك يقول الشاعر‏:‏ تزجيها وقد وقعت بغرءٍ كما ترجو أصاغرها عتيت 262 - بنو عتيك - بطن من بني الدؤل من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو عتيك بن ثعلبة بن الدؤل والدؤل تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع الدال منهم محكم اليمامة كأنهم حكموه بينهم‏.‏

قال الجوهري‏:‏ والنسبة إليهم عتكي وقد تقدم الكلام عليهم في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الكلام على العتيك‏.‏

العين مع الثاء 263 - بنو عثمان - بطن من بني أمية وهم بنو أمير المؤمنين عثمان بن عفان وقد تقدم القول عليهم في حرف الألف فيما يقال بلفظ الجمع في الكلام على العثمانيين في الألف واللام وألف مع العين المهملة‏.‏

264 - بنو عثمان - أيضًا - بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو عثمان بن عمرو بن أد بن طابخة وطابخة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة وبنو عثمان هؤلاء فرقة من بني مزينة الآتي ذكرهم في حرف الميم منهم بلال بن الحارث الذي أقطعه النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم معقل بن بسار صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وزهير بن أبي سلمى الشاعر وسيأتي تتميم الكلام على ذلك في حرف الميم‏.‏

العين مع الجيم 265 - بنو عجرمة - بطن من طريف من جذام من القحطانية وهم بنو العجارمة تقدم ذكرهم في حرف الألف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الألف واللام مع العين المهملة‏.‏

266 - بنو عجل - بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو عجل ابن لخم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة كان له من الولد سعد وربيعة وصعب وضبيعة‏.‏

قال في العبر‏:‏ وكانت منازلهم من اليمامة إلى البصرة ثم خلفهم الآن في تلك البلاد بنو عامر المنتفق من عقيل بن عامر وذكر الحمداني‏:‏ أن بلادهم الجزيرة من بلاد حلب بالقرب من آل ربيعة لهم دولة بعراق العجم وإليهم ينسب أبو دلف العجلي‏.‏

267 - بنو عجل - أيضًا - بطن من عاملة من كهلان من القحطانية وهم بنو عجل بن معاوية بن عفير وقد تقدم نسبه في العين مع الألف‏.‏

268 - بنو عجيبة - بطن من البرانس من البربر وهم بنو عجيبة بن نسر بن بربر مساكنهم ببلاد المغرب والبربر قد تقدم نسبهم في حرف الألف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الألف واللام مع الباء الموحدة‏.‏

العين مع الدال 269 - بنو عدا - بطن من النخع من كهلان من القحطانية وهم بنو عداء بن كعب بن قيس بن سعد بن مالك بن النخع والنخع تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع النخع‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ واياهم عنى قيس بن الاشعث الكندي وكانوا أخواله بقوله‏:‏ أبي ذو التاج قيس فاعلميه وأخوالي الملوك بنو عدائي 270 - بنو عدثان - بضم العين وسكون الدال وثاء ونون بينهما الف بطن من شنؤة من الازد وهم بنو عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر ونصر 271 - بنو عدس - بفتح الدال وضمها - بطن من بني دارم بن تميم من العدنانية وهم بنو عدس بن عبد الله بن دارم ودارم تقدم نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة منهم بنو زارة بن عدس المذكورون في حرف الزاي‏.‏

272 - بنو عدسة - بطن من جديلة طي من القحطانية وهم بنو عمرو ابن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة بن طي وطي تقدم نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة‏.‏

273 - بنو عدنان - قبيلة من ولد اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام وهما بنو عدنان المنسوب اليه العرب العدنانية من قريش وكنانة ومن في معناهم وقد اختلف في نسبهم إلى ابراهيم عليه السلام اختلاف كثير فقال ابن اسحاق‏:‏ عدنان بن أدد بن مقوم بن ناخور بن تيرخ بن يعرب بن يشجب بن نابت بن اسماعيل بن ابراهيبم عليه السلام ووافقه عليه البيهقي وعليه تقدم الامر في عمودج النسب في هذا الكتاب وقيل عدنان بن أدد بن اليسع بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن اسماعيل ونقل الطبري عن هشام تدمر من مسلمة يهود ممن قرأ كتبهم بذكر نسب معد بن عدنان إلى اسماعيل من كتاب كاتب أرميا النبي وانه يقرب من هذا العدد الا أن في القليل من الاسماء اختلافًا ونقل عن الزبير بن بكار بسنده إلى ابن شهاب الزهري ما يقارب ذلك في العدد أيضًا ومن النسابين من يعد بين اسماعيل وعدنان عشرين أبًا أو خمسة عشر أبًا ونحو ذلك وقد روى عن أم سلمة زوج النب يصلى الله عليه وسلم ان النبي قال‏:‏ معد بن عدنان بن أدد بن زيد بن بر ابن اعراق الثرى وفسرت أم مسلمة زيدًا بأنه الهميسع وبر بأنه نبت وأعراق الثرى بأنه اسماعيل لكن قد تقدم في الكلام على عمود النسب ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تجاتوزوا معد بن عدنان كذب النسابون ثم تلا قوله تعالى ‏"‏ وقرونا بين ذلك كثيرًا ‏"‏ وقال السهيلي‏:‏ وقد اتفق الناس من بعد هذه المدة بين عدنان واسماعيل على ما يتخيل معه ان يكون بينهما أربعة آباء أو خمسة أو عشرة اذ المدة أطول من ذلك كله بكثير قال الزهري‏:‏ كان لعدنان ستة أولاد معد وهو الذي على عمود النسب وعبل واسمه الديب وعدن وبه سميت عدن من اليمن وأد وأبي الصحاك والعني وأمهم مهدد‏.‏

قال هشام بن الكلبي‏:‏ وهو من جديس وقيل من طسم وقيل التواسم من ولد لفشان بن ابراهيم‏.‏

قال في العبر‏:‏ وجميع الموجودين من ولد اسماعيل عليه السلام من بنيه‏.‏

قال‏:‏ ومواطن بني عدنان مختصة بنجد وكلها بادية رحالة الا قريشا بمكة ونجد‏.‏

قال السهيلي‏:‏ ولا يشارك بني عدنان من العرب في أرض نجد أحد من القحطانية الا طي من كهلان فيما بين جبلي سلمى واجا ثم افترق بنو عدنان في تهامة الحجاز ثم في العراق والجزيرة ثم تفرقوا بعد الاسلام في الاقطار‏.‏

274 - بنو عدنان - أيضًا - بطن من الازد من القحطانية وهم بنو عدنان ابن عبد الله بن الازد والازد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام والف مع الزاي‏.‏

275 - بنو عدوان - بفتح العين وسكون الدال بطن من قيس عيلان من العدنانية وهم بنو عدوان واسمه الحارث بن عمرو بن قيس وقيس يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف قال أبو عبيد‏:‏ وسمي عدوان لانه عدا على أخيه فهم فقتله وكان لعدوان من الولد زيد ويشكر ودوس ويقال انه دوس الذي في الازد قال في العبر‏:‏ وهم بطن متسع وكانت منازلهم بالطائف من أرض نجد نزلوها بعد اياد والعمالقة ثم غلبهم عليها ثقيف فخرجوا إلى تهامة وكان منهم عامر بن الطرب حكم العرب في الجاهلية‏.‏

قال‏:‏ وبأفريقية منهم إلى الآن أحياء بادية وقد عد الحمداني عدوان من عرب برية الحجاز من أحلاف آل فضل من عرب الشام فيحتمل انهم هؤلاء ويحتمل انهم غيرهم‏.‏

276 - بنو عدي - بطن من الرباب من العدنانية وقد تقدم ذكرهم في حرف الالف فيما يقال فيه بلفظ الجمع في الالف واللام مع الراء المهملة ذكرهم الجوهري ولم يرفع نسبهم وقال هو رهط ذي الرمة الشاعر‏.‏

277 - بنو عدي - أيضًا - بطن من بني النجار والنجار يأتي نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع النون منهم أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم وجماعة كثيرة‏.‏

من الصحابة ممن شهد بدرًا وغيرها‏.‏

278 - بنو عدي - أيضًا - بطن من بني النجار وهم بنو عدي بن عمر بن مالك بن النجار المقدم نسبه منهم حسان بن ثابت الانصاري شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينافع عنه ويهجو المشركين وهو القائل‏:‏ فإن أبي ووالده وعرضي لعرض محمدٍ منكم فداء 279 - بنو عدي - بطن من الخزرج وهم بنو عدي بن عمرو بن مالك ابن تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج‏.‏

280 - بنو عدي - أيضًا - بطن من بهرا من القحطانية وهم بنو عدي ابن بهرا وبهرا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏

281 - بنو عدي - بطن من ابي حنيفة بن غنم من القحطانية وهم بنو عدي بن حنيفة وحنيفة قد مر نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة وهم بنو رهط مسيلمة الكذاب‏.‏

282 - بنو عدي - أيضًا - بطن من بني مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه في حرف الميم كان له من 283 - بنو عدي - بطن من خزاعة من القحطانية وهم بنو عدي بن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم بديل بن ورقاء كتب اليه النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاية إلى الاسلام وجويرية بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

284 - بنو عدي - أيضًا - بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو عدي ابن زيد مناة بن أدج بن طابخة وطابخة تقدم نسبه في حرف الطاء المهملة كان له من الولد جل وملكان منهم ذو الرمة الشاعر واسمه غيلان‏.‏

285 - بنو عدي - أيضًا - بطن من ذهل من طي من القحطانية وهم بنو عدي بن أفلت بن سلسلة بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن ثور بن سعد بن عتود بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة بن طي وطي تقدم نسبه في حرف الطاء منهم عبرة بن الاخرس وابنه ريسان الشاعر‏.‏

286 - بنو عدي - أيضًا - بطن من طي من المقدم ذكرهم وهم بنو عدي ابن حزم بن أبي احزم بن ربيعة بن جدول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي وطي تقدم نسبه‏.‏

287 - بنو عدي - أيضًا - بطن من فزارة وفزارة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الفاء منهم حذيفة بن بدر سيد فزارة وهو صاحب الفرس المعروفة بالغبراء التي اجريت مع الفرس المعروفة بداحس فكانت الحرب بسببها وعدي هذا هو أبو بدر بن عدي المنتسب اليه بنو بدر بالاعمال القليوبية من الديار المصرية المقدم ذكره في حرف الباء وأخو مازن بن فزارة المنتسب اليه بنو مازن الذين بجوارهم‏.‏

288 - بنو عدي - بطن من قضاعة من القحطانية ذكرهم الجوهري ولم يرفع في نسبهم‏.‏

289 - بنو عدي - بطن من كنانة عذرة من القحطانية وهم بنو عدي ابن جناب بن حبل بن عبد الله بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وفيهم البيت اليوم منهم ليلة أم عبد العزيز بن مروان‏.‏

290 - بنو عدي - بطن من كنانة عذرة من القحطانية أيضًا وهم بنو عدي بن عبد الله بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف كان له من الولد عميت بطن‏.‏

291 - بنو عدي - بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف كان له من الولد عفير ولخم وجذام وعامله وامهم رقاش بنت فارس بن همدان‏.‏

292 - بنو عدي - أيضًا - بطن من لخم من القحطانية مساكنهم بساحل اطفيح من الديار المصرية‏.‏

قال الحمداني‏:‏ وهم بنو موسى وبنو حرب‏.‏

293 - بنو عدي - أيضًا - بطن من لوي بن غالب من العدنانية وهم بنو عدي بن كعب بن مرة وكعب تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف الكاف كان له من اولد رزاح وعويج فمن بني رزاح امير المؤمنين عمر ابن الخطاب وقد مر نسبه في حرف الالف واللام مع العين في الكلام على العمريين فيما يقال بلفظ الجمع في الالف واللام مع العين المهملة ومن بني عويج نعيم بن عبد الله المعروف بالنحام قيل بفتح النون وتشديد الحاء‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ سمي بذلك لان سول الله صلى الله عليه وسلم قال دخلت الجنة فسمعت بنحمة من لخيم والنحمة مثل النحنحة‏.‏

294 - بنو عدي - أيضًا - بطن من هوازن من العدنانية وهم بنو عدي ابن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وهوازن يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء منهم زهير بن معاوية قاتل سعد بن معاوية يوم الخندق‏.‏

295 - بنو عدية - بطن من هوازن من العدنانية وهم بنو قيس وعوف ومساور وسيار ومشجور أولاد صعصعة بن معاوية بتن بكر بن هوازن وهوازن يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء‏.‏

296 - بنو عذرة - بطن من كلب من قضاعة من القحطانية وهم بنو عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب وكلب يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف كان له من الولد عوف والعبيد بطن وفي عذرة هذا ينسب كنانة عذرة دون عذرة الآتي على ما سيأتي ذكره في حرف الكاف‏.‏

297 - بنو عذرة - أيضًا - بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن أسود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف وكان لعذرة هذا من الولد كثير بطن وعامر بطن وكاهل بطن وأياس وعوف ورفاعة بطن قال أبو عبيد‏:‏ وعذرة هؤلاء هم المعروفون بشدة العشق كان لأبيها صحبة ومنهم عروة بن حرام وصاحبته عفراء وهو ابن عمها اشتد عليه حبها حتى مات ومن أحسن ما يحكى عن بعض العذريين انه قيل له ما بال الرجل يموت منكم في هوى امرأة فقال‏:‏ لأن فينا جمالا وعفة قال الحمداني‏:‏ منهم جماعة بدمياط وما حولها مخالطون بسنبس‏.‏

العين مع الراء 298 - بنو عرهان - بطن من زنارة من البربر منازلهم اعمال البحيرة من الديار المصرية ذكرهم 299 - بنو عروة - بطن من الزبيريين من أسد بن عبد العزى من قريش من العدنانية وهم بنو عروة بن الزبير بن العوام والزبير تقدم نسبه في حرف الالف في الكلام على الزبيريين فيما يقال بلفظ الجمع في الالف واللام مع الزاي وعروة هذا من أكابر التابعين وأعيانهم وهو أخحد فقهاء المدينة السبعة من التابعين وقد ذكر الحمداني بأن من عقبه طائفة بناحية بندة وما حولها ببلاد الاشمونيين‏.‏

300 - بنو عريب - بطن من حمير من القحطانية وهم بنو عريب بن زهير بن ابين بن الهميسع بن حمير وحمير تقدم ذكرهم في حرف الحاء المهملة‏.‏

منهم بنو تكالم المقدم ذكرهم في حرف التاء المثناة‏.‏

301 - بنو عريب - أيضًا - بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو عريب بن حيدان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف‏.‏

302 - بنو عريب - أيضًا - بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف منهم طي والأشعريون ومدحج وغيرهم من الاحياء‏.‏

303 - بنو عريج - بطن من كنانة من العدنانية وهم بنو عريج بن عبد مناة بن كنانة وكنانة تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف الكاف منهم أبو نوفل عمر قال أبو عبيد‏:‏ وهو بيت بن عريج‏.‏

304 - بنو عريد - بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو عريد بن حيداب بن عرمو بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه في حرف القاف‏.‏

305 - بنو عرين - بطن من بني يربوع بن حنظلة من تميم من العدنانية وهم بنو عرين بن يربوع ويربوع يأتي نسبه عند ذكره في حرف الياء المثناة تحت‏.‏

306 - بنو عرين - أيضًا - بطن من زهير من جذام من القحطانية مساكنهم مع قومهم زهير بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني‏.‏

307 - بنو عرينة - بطن من انمار بن أراش من كهلان من القحطانية وهم بنو عرينة بن نذير بن قيس بن عبقر بن انمار وانمار تقدم نسبه في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع النون منهم الرهط الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة فبعث بهم في ابل الصدقة يشربون من البانها وأبوالها فصحوا وقتلوا راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم واستاقوا الابل فبعث في طلبهم فاحضرهم فسمل أعينهم وتركهم بالحرة يستسقون فلا يسقون كما هو مذكور في كتب الصحيح‏.‏

308 - بنو عزيز - بطن من بني هلال بن عامر من العدنانية ذكرهم الحمداني وقال‏:‏ مساكنهم بساقية قلته من عمل اخميم من صعيد مصر‏.‏

العين مع الشين 309 - بنو عشم - بطن من بحر من لخم من القحطانية مساكنهم بالحي الكبير من الاطفيحية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني‏.‏

العين مع الصاد 310 - بنو عصا - بطن من الحمارسة من القحطانية من كنانة عذرة مساكنهم مع قومهم الحمارسة بالدقهلية وهم بنو أعصر بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معد بن عتود بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة ابن طي وطي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة منهم عمرو بن المسبح كان أرمى العرب واياه أراد الشاعر بقوله‏:‏ ليت الغراب رمى حما تحت قلبه عمرا باسميه التي لم يلعب 311 - بنو عصمة - بطن من هوازن من العدنانية وهم بنو عصمة بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وهوازن يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء منهم أبو الاحوص واسمه عوف بن مالك‏.‏

312 - بنو عصية - بطن من بهتة من سليم من العدنانية وهم بنو عصية ابن خفاف بن امرئ القيس بن بهتة وبهتة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة منهم الضحاك بن سنان ويزيد بن الاخنس الصحابيان وعصية هؤلاء هم الذين أشار اليهم النبي صلى الله عليه وسلم أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها وعصية عصت الله ورسوله‏.‏

العين مع الضاد 313 - بنو عضل - بطن من بني الهون بن مضر وهم بنو عضل بن الهون والهون تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع الهاء‏.‏

العين مع الطاء 314 - بنو عطاء - بطن من مهدي من جذام من القحطانية منازلهم بالبلقاء من بلاد الشامية‏.‏

315 - بنو عطارد - بطن من تميم من العدنانية وهم بنو عطارد بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم وتميم تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق منهم كرب بن صفوان